الجمعة، 25 أبريل 2014

النضال على و/أو في الشبكات الاجتماعية الإليكترونية (شبكات التواصل الاجتماعي)



النضال على و/أو في الشبكات الاجتماعية الإليكترونية (شبكات التواصل الاجتماعي)
(مساهمة مختصرة بمناسبة الاحتفال بيوم المناضل لجبهة القوى الاشتراكية (الأفافاس) الموافق ليوم 07 أفريل ذكرى اغتيال المناضل علي مسيلي)
من تقديم: بلقاسم مليكش(سعيد)
ماجيستير فلسفة غربية حديثة ومعاصرة
المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة
عضو المجلس الوطني لجبهة القوى الاشتراكية (الأفافاس) منذ 2007
مقدمــــــــــــــة:
أحدثت التطورات التكنولوجية الحديثة في منتصف عقد التسعينات من القرن الماضي(القرن العشرين: ق20)، نقلة نوعية وثورة حقيقية في عالم الاتصال، الأمر الذي جعل أفراد المجتمع (كبار وصغار) يعيشون في ظل عالم تقني ومجتمع افتراضي سيطر على أكثر اهتماماتهم واستنزف الكثير من أوقاتهم، ومن بين أبرز تلك الاهتمامات التواصل الاجتماعي التي توفرت لهم عن طريق شبكات اجتماعية على الانترنت، وكان لهذا العالم أثره الكبير على الهوية الاجتماعية والوطنية وعلى الترابطات الاجتماعية داخل المجتمع الواحد، وهذا الأثر على جانبين طبيعي وسلبي. وبحكم أن الإنسان اجتماعي بطبعه فإغفال الجانب الطبيعي والايجابي لهذه الشبكات أمر لا يقره عاقل، ولا ينظمه واقع، فأصبح الإنسان اليوم يعد مجتمعه الافتراضي من ضمن اهتماماته وربما طغى على الجانب الاجتماعي الواقعي.
ولم يعد مصطلح "المجتمع الافتراضي" من المفاهيم التي تستوقف الانتباه عند سماعه، إذ أصبح ذا عمومية وانتشار، ليس على المستوى والتحليلات العلمية، ولكن أصبح مفهوما متداولا عن العديد من المستخدمين لشبكة الإنترنت. ويرجع المفهوم إلى "هاوارد رينجولد" الذي وضع الكتاب الرائد في هذا السياق بعنوان المجتمع الافتراضي "Virtual Community" والذي عرف المجتمع الافتراضي بأنه تجمعات اجتماعية تشكلت من أفراد في أماكن متفرقة في أنحاء العالم، يتقاربون ويتواصلون فيما بينهم عبر شاشات الكمبيوتر والبريد الإلكتروني. يجمع بين هؤلاء الأفراد اهتمام مشترك، ويحدث بينهم ما يحدث في عالم الواقع من تفاعلات، ولكن عن بعد من خلال آلية اتصالية هي الإنترنت. حيث يشكل المجتمع الافتراضي مجال نمو الشبكات الاجتماعية، ويشكل الفضاء المعلوماتي (Cyber Space) الحيز والإطار الذي يتم في سياقاته تجميع خيوط الشبكات الاجتماعية.
الطفرة التكنولوجية في وسائل الاتصال و انفتاح المجتمع على فضاءات جديدة قد فرض نفسه على الجميع و أصبح السياسي المحنك لا شيء إذا اعتقد أن بوسعه الاتكال على الأسلوب القديم في النضال،  فقد أصبح جليا للجميع مهما كانت توجهاتهم السياسية مدى أهمية سلاح التكنولوجيا الحديثة و وسائل الاتصال في تكوين الرأي العام بأقل كلفة و في أسرع وقت.
إن كانت الشخصية السياسية أو الهيئة الحزبية أو السلطة الحاكمة فيما مضى كانت هي من تؤثر بأساليبها وإمكاناتها في توجيه الرأي العام فقد أصبح في زمن الاتصالات و الفضائيات و عالم الانترنت مواطن بسيط يصنع الرأي العام يقال له في لهجتنا المحكية "فايسبوكي".
إن الوضع الذي صار عليه مواطن اليوم غير الذي كان عليه في الماضي القريب، حيث غدا صاحب السبق الإلكتروني مهما كان مستواه ومكانته الاجتماعية وأصبح بوسعه أخذ معلومة مهمة أو لقطة عابرة ليستعملها في توجيه الرأي العام بشأن قضية ما، وصار من البديهي و في خلال هذا الزخم التكنولوجي أن نسمع صوتا مخالفا يصدح بما يريد و بكل حرية معبرا عن رأيه في مختلف القضايا محل النقاش و بعيدا عن برتوكولات المنصب أو التاريخ النضالي.
ولتوسعة موضوع مداخلتنا هذه، يجب أولا في كل موضوع تحديد المفاهيم والمصطلحات والمتمثلة في موضوعنا في مصطلحي "النضال" و"الشبكة الاجتماعية". فإن أكبر إشكالية وسبب كما أنه نتيجة للتخلف في العالم الثالث هو الخلط في المفاهيم وعدم تحديدها كفعل مقصود وإرادي، خاصة من طرف الأنظمة التسلطية الحاكمة، كخاصية وتقنية لها من أجل تقعيد وإرساء سلطانها. فمثلا انه يتم تشويه مفهوم "الديمقراطية" عنوة وبالفعل من خلال إعطاء مفهوم خاطئ عنها وبتطبيق صوري مشوه لها ومنفر للشعوب منها.
وفي مساهمتنا هذه نعتمد مقاربة للإحاطة بالموضوع لتحقيق الأهداف المرجوة منه، تتمثل في تحديد المصطلحات المتعلقة به والتي يتضمنها في عنوانه، بشرحها لغة واصطلاحا، نشأة، تاريخا واستعمالا، وبطريقة أكاديمية بعض الشيء ومبسطة بعضا آخر، من أجل تقريب الفهم وتبسيط الموضوع.
 فما هو النضال؟ وما هي الشبكة الاجتماعية؟ ما هو النضال على/في الشبكات الاجتماعية؟

مفهوم النضال، أنواعه وطرقه:
·         النضال لغة:
في اللغة العربية ورد في "لسان العرب" و"تاج العروس" مثلا: ناضله أي باراه في الرمي، ناضلت عنه أي دافعت، وانتضلت أي اخترت، وتنضلت أي أخرجت. فالنضال دفاع واختيار ومباراة وإخراج.
وفي اللغة الفرنسية كلمة نضال هي من اللاتينية (miles et militis) وتعني Soldat أي جندي. في الأصل كلمة المناضل (militant) يتعلق بالمقاتلين عن مدارسهم الفكرية، خاصة الدينية العقائدية في المسيحية.
وبالإنجليزية كلمة "مناضل" تقابلها كلمة Activist، لذلك هناك خلط في الترجمة بين النضال militantisme و"النشاطوية" Activisme باللغة الفرنسية. فالـ كلمة Activisme تدل على نوع من النضال غير قانوني أو عنيف في بعض الأحيان، وعلى نشاط مباشر لتحقيق الالتزام (Engagement) النضالي مباشرة Action Direct. وبصفة أخف يقصد بالكلمة، التزام نضالي كثيف وحاد، وقد استعملت الكلمة في حرب الجزائر لوصف نشاطات جبهة التحرير الوطني وكذا المنظمة العسكرية السرية الفرنسية للأقدام السوداء OAS.
والنشاطوية (activisme بالفرنسية) هو ذو شحنة ومدلول سلبي في المنظور الماركسي حيث يعنى به النشاط الميداني فقط على المدى القريب دون الاهتمام بالنظرية والمدى البعيد.
·         النضال اصطلاحا:
النضال اصطلاحا هو الالتزام والمساندة النشطة الفعالة لقضية أيديولوجية أو تنظيم عن قناعة او لأجل مصالح تترتب عنها. والعنف ليس محددا للنضال. أما الالتزام، قانونا هو الموافقة على المشاركة وتحمل تبعات ونتائج نشاط أو مؤسسة Entreprise.
·         لماذا النضال؟:
هناك من يقول بأن النضال يكون من أجل دفع الظلم وضده لأنه لولا تواجد الظلم ما ناضل أحد. ولكن النضال ليس فقط لدفع الظلم ولكن يمكن أن يكون لجلب خير ونفع أفضل أي من أجل التطور وترقية تلبية الحاجات وإشباعها مادية أو معنوية كانت. كما أن النضال يمكن أن يكون عن قناعة أو عن حاجة وجودية للاعتراف بالذات والإحساس بقيمتها، وبالوجود من خلاله، كما يمكن أن يكون من أجل تجسيد فكرة نتمنى رؤيتها تتحقق واقعا ولو كانت ضارة وغير نافعة في بعض الأحيان للهوى والأنانية الفردية أو الجماعية .
·         ماذا يعني أن نناضل اليوم؟:
النضال أفعال بسيطة ولكن قاعدية ومؤثرة فهو يعني أولا أن نكون صادقين (sincère) في نضالنا وأفعالنا وأقوالنا وصرحاء مع أنفسنا فيما يخص أهدافنا المرجوة. كما انه يعني أن نكون منضبطين، وعلى الأقل لا نضيع الطاقات النضالية في معارك هامشية، بحيث يجب احترام جدول الأعمال والنشاطات وخاصة الوقت، مع احترام القواعد الأساسية للاجتماعات باحترام رئيس الاجتماع،المخاطبين وأخذ الكلمة، مع احترام موضوع الاجتماع والنشاط وأهدافه وعدم الخروج عليها. النضال أيضا هو امتلاك روح المبادرة وعدم انتظار التعليمات كتابع، ذلك فيما يخص الأشياء غير المحددة ولا رأي متخذ حولها بعد، والمسموحة في إطار المبادئ والقناعات. كما أن النضال هو نقل للمعلومات الصحيحة والسديدة والإعلام بها وشرحها مثل المبادرة بالاستعلام والبحث عن المعلومة المفيدة للنضال خاصة. والنضال هو ما يكون من اجل أفكار وليس حول أشخاص ومن أجلهم ولو أن الأشخاص يجسدون هذه الأفكار، فيجب أن يكون الارتباط بالأفكار لا بالأشخاص، فالارتباط بالأشخاص يكون بمقدار تجسيدهم للأفكار وللنضال في سلوكهم وأعمالهم، فيقاس الأشخاص بالأفكار التي هي المبادئ والقناعات، ولا تقاس المبادئ والقناعات بالأشخاص ورغباتهم. وإن النضال الحقيقي هو النضال المبني على وعي حقيقي يسبقه، فكل نضال بدون وعي ليس بنضال وإنما تشويه له وتنفير منه ومن القضايا التي يناضل من أجلها والمؤسسات المناضل بها وفيها. كما أن النضال هو في الأساس الجرأة على الاعتراف بعدم المعرفة أو الخطأ، والجرأة على طرح الرأي والتعبير عنه وطلب الأجوبة من اللازمة عليه.
أما النضال اليوم فهو يتجاوز المطالبة والاحتجاج إلى محاولة التجسيد الذاتي لما يمكن تجسيده دون الحاجة إلى مساعدة وموافقة الآخر الذي نطالبه، حيث أنه لا يجب تهميش ما يمكن إحداثه وتجسيده ذاتيا أمام مركزية ما لا يمكن إلا المطالبة به. فالنضال اليوم هو وضع الأولويات بالتوفيق بين ما يجسد ذاتيا وما يطالب به. كما أن النضال اليوم هو عدم نسيان الهدف ضمن الوسيلة، بحيث يجب الحذر من أن تصبح الوسيلة هي الغاية في حد ذاتها، فالحزب السياسي مثلا ليس هو الغاية إنما هو الوسيلة، كما أن النشاطات النضالية ليست هي الغاية وإنما هي وسائل يجب أن توافق الظروف وتوافق خاصة الأهداف والقناعات والمبادئ، لأن النشاطات النضالية في حد ذاتها ليست إلا لتحقيق هذه الأهداف والقناعات وخدمتها.
·         أنواع النضال:
ينقسم النضال حسب تقسيمات متعددة فهو نضال سلمي ونضال عنيف، كما انه نضال تقليدي ونضال حديث ومعاصر، يعتمد على الوسائل التكنولوجية الجديدة في الإعلام، الهيكلة، النشاطات والاحتجاجات، يدخل ضمنها النضال على الشبكات الاجتماعية.
·         طرق ووسائل النضال:
ويتم النضال عن طريق التظاهرات بأنواعها والتجمعات والاحتجاجات، كما الإضرابات بأنواعها المختلفة (عن الطعام، عن العمل، ...الخ) والوقفات الاحتجاجية والإعتصامات (منها العصيان المدني وغيره)، الحملات التوعوية والإعلامية والندوات الصحفية، ونشر البيانات وتوزيع المناشير والجرائد والصحف، والمنديات والملتقيات للنقاش والتوعية والتكوين...الخ، والتي يتم التحضير لها عن طريق التنظيم وتوزيع المهام والمسؤوليات بالاجتماعات التحضيرية، ولتبادل المعلومات، كل ذلك يبنى على قواعد أساسية بديهية عامة من اجل نجاحها. فالنضال ما هو إلا تجسيد للسياسة كحرب بوسائل سلمية غير حربية. وأول الحرب الكلام.
وهذه الطرق والوسائل لها ترتيب في القيمة والشدة والاستعمال ولكل منها معنى حسب وأهداف تتحقق من خلالها ونتائج تؤدي إليها حسب تصنيفها.
مفهوم الشبكة الاجتماعية:
الشبكات الاجتماعية كانت متواجدة  قبل الانترنت. أي نادي لهواية معينة، هو شبكة  قبل حتى تطور البريد. اليوم الشبكة التي تدعى الانترنت ضاعفت هذه الشبكات والتفاعلات ومنحتها قوة وقدرة جديدتين. وكلمة شبكة اجتماعية أتت من جون أروندل بارناس في 1954. ومصطلح الشبكة يعني مجموعة من العناصر بينها روابط متعددة وعديدة تمثل علاقات متنوعة. فمجموعة أعداد هي شبكة رياضية عددية مثلا، وذلك بمجموع مختلف أشكال العلاقات والروابط الممكنة بين هذه الأعداد كعناصر للمجموعة. ذلك ضمن مصفوفات Matrices معبر عنها بدوال رياضية ( Fonctions Mathématiques) وضمن نظرية العلاقات والمجموعات (Théorie des ensembles).
والشبكة الاجتماعية هي مجموعة من الشخصيات الفيزيائية أو المعنوية قانونيا، والمرتبطين بعلاقات اجتماعية. فهي بنية اجتماعية مكونة من أفراد (شخصيات طبيعية قانونا) أو منظمات وهيئات (شخصيات معنوية قانونا، كشبكات اجتماعية جزئية و/أو مصغرة أو خاصة) تسمى "العقد" (Les Nœuds)، والتي ترتبط (عن طريق الاتصال- Communication) بأكثر من نوع واحد من أنواع الترابط، مثل القرابة والصداقة والمصالح المشتركة، الكره، العلاقات الجنسية، أو علاقات المعرفة والمعتقدات ...الخ.
والعقد هي الجهات الفاعلة الفردية داخل الشبكات، بالروابط والعلاقات النوعية بين الفاعلين. فهناك أنواع كثيرة من العلاقات بين عقدتين. فالعقد التي تتصل بفرد هي اتصالات اجتماعية له. والعلاقات أو الروابط تسمى أيضا الحواف، أو الوصلات، أو الاتصالات والروابط. فالشبكة الاجتماعية عبارة عن خريطة لعلاقات محددة بين العقد.
بلغة يسارية ماركسية فإن الروابط والشبكة ككل تمثل البنية التحتية واللاوعي الاجتماعي، أما البنية الفوقية فتمثلها المبادئ والقناعات.
وتستخدم الشبكة الاجتماعية كمفهوم لقياس رأس المال الاجتماعي (Le Capital Social) وهو القيمة (La Valeur) التي يحصلها الفرد من الشبكة الاجتماعية. والشبكات الاجتماعية تعمل على العديد من المستويات، ابتداءا من الأسرة وصولا إلى الدول. كما أنها تلعب دورا حاسما في تحديد الطريقة التي يتم بها حل المشاكل وعمل المنظمات، وإلى أي مدى ينجح الأفراد في تحقيق أهدافهم. ويتم عرض هذه المفاهيم في كثير من الأحيان في رسم تخطيطي أو بياني لشبكة اجتماعية حيث العقد هي الأشخاص والمنظمات والروابط هي الخطوط.
والقسم من المعرفة الذي يدرس الشبكات الاجتماعية يسمى تحليل الشبكة الاجتماعية (SNA : Social Network Analysis) يقوم بعرض العلاقات الاجتماعية من حيث نظرية تسمى نظرية الشبكات (Théorie des réseaux)  كناتج عن فرع من الرياضيات ضمن نظرية المجموعات (Théorie des ensembles) ومع نظرية الاتصال (Théorie de communications)  بنظام إدارة المعرفة والمعلومات (System d’Information). ويقوم هذا الفرع من المعرفة بالعرض من خلال الرسوم البيانية مرفقة بتحاليل من علم الاجتماع (Analyses Sociologiques) في إطار منهجية البنيوية (Le Structuralisme).
·         الحزب السياسي شبكة اجتماعية:
مما سبق ذكره حول الشبكة الاجتماعية فإن الحزب السياسي كشخصية معنوية ليس مجموع مناضليه والمنخرطين فيه وإنما هو بنيتهم كشبكة اجتماعية تأسست حول وبفضل مبادئ وقناعات مع أهداف مشتركة كأسس لهذه الشبكة تحدد لها روابطها وعلاقاتها في قانون أساسي. وتمثل هذه المبادئ والقناعات مع الأهداف برنامج الحزب المدافع عنها كنقاط مشكلة له، بترتيب وأولوية كأكسيوماتيك يمثل الخط السياسي للحزب. وتحدد أولويات نقاط برنامج الحزب بناءا على معايير أولى قبلية هي أكسيومات الحزب أي أوليات ومواضعات بديهية لا تحتاج لبرهنة ونقاش وإنما تقبل كما هي كشيفرة وراثية للحزب.
وتمثل شخصيات الحزب المؤثرة ومراكز القرار والمسؤوليات فيه، مع هيئاته عقد الحزب كشبكة. والشخصيات المؤثرة في الحزب هم الذين يراكمون رأسمالا اجتماعيا كبيرا داخل الحزب كشبكة من خلال ربط روابط وعلاقات كثيرة ومتنوعة مع أكبر عدد أو مع أهم العقد المؤثرة في الحزب كشبكة.
وقوة الحزب تتمثل بقوة شبكته الداخلية بتعدد الروابط وتنوعها بين أعضائه والمنخرطين فيه، وقوته وتأثيره في قوة شبكته وروابطه بالمجتمع والشبكات الأخرى فيه من خلال التأثير عليها أو ضمها وتشكيلها على الأقل حسب شبكة الحزب الاجتماعية بنية أو نشاطا. وتتأسس العلاقات والروابط بطبيعة الحال على أساس المبادئ والقناعات والأهداف بترتيبها حسب الأولوية. يضاف إلى ذلك مناعة مداخل الاتصال والإيصال الاجتماعي لهذه الشبكة.
والنضال ما هو إلا بحث عن تقوية الشبكة الاجتماعية للفرد أو الحزب داخله وداخل المجتمع وتعميم هذه الشبكة و/أو توسعتها لتشمل كل المجتمع بأفراده وشبكاته الفرعية كمؤسسات، ذلك بجعل الشبكة الاجتماعية التي نناضل فيها أو لأجلها مركزية في المجتمع على الأقل ضمن وبالنسبة للشبكات الاجتماعية الأخرى في المجتمع. وفي النتيجة النضال هو لتقوية الشبكة الاجتماعية للمجتمع على نموذج ما من خلال حبك الروابط والعلاقات وتمتينها بين عناصر المجتمع المكونة له.
وقد كان "مالك بن نبي" من الجزائر خير من قدم أحسن تقديم وأفضل دراسة لشبكة العلاقات الاجتماعية في المجتمع وقيمتها في كتاباته خاصة "ميلاد مجتمع". وهو ما سنبينه ونفصله في مساهمة دقيقة خاصة إن شاء الله.
المواقع الإليكترونية للشبكات الاجتماعية (مواقع التواصل الاجتماعي):
معظم الشبكات الاجتماعية الموجودة حالياً هي عبارة عن "مواقع واب"(Site Web) تقدم مجموعة من الخدمات للمستخدمين مثل "المحادثة الفورية" والرسائل الخاصة (Messages instantanés/Chater) و"البريد الإلكتروني" (Email) والفيديو، و"التدوين" (Blog) ومشاركة الملفات (Partage de Fichiers) وغيرها من الخدمات. فما هي إلا خدمات الشبكات الاجتماعية كجزء صغير من شيء أعم وأكبر هو ما يسمى مواقع التواصل الاجتماعي أو شبكات الاتصال والإعلام الاجتماعية.
عبارة "وسائل الإعلام والاتصال الاجتماعية" (« médias sociaux ») تغطي جميع النشاطات التي تدمج التكنولوجيا، التفاعل الاجتماعي (بين أفراد أو مجموعات وجماعات أفراد)، وإنشاء المحتوى (Création du contenu ). وسائل الإعلام الاجتماعية  هي مجموعة من التطبيقات "على الخط" (Applications en ligne) التي تؤسس على فلسفة وتكنولوجيا "النات" (Net) وتسمح بإنشاء و "تبادل المحتوى" (Echange du contenu) المنتج من المستعملين.
وتمثل ما يسمى بـ "واب 2.0" (Web 2.0) الذي هو مجموع التطبيقات مثل Flux RSS, Wiki...الخ، ذلك بفضل ظهور تكنولوجيات Javascript, XML, AJAX. ويدعى أيضا "بخدمات واب" (Web Services) لأنه يمكن استغلال المعلومات. وأدى إلى ما يسمى "واب 3.0" (Web 3.0) أو "الواب السيميائي" (Web Sémantique) الذي يستغل الروابط والعلاقات بهيكلة وبناء المعلومات فيما يدعى باستغلال "ما بعد المعلومات" أو "ما حول المعلومات" (Métadonnées).
خدمات الشبكات الاجتماعية (مواقع التواصل الاجتماعي) هي خدمات تؤسسها وتبرمجها شركات كبرى لجمع المستخدمين والأصدقاء ولمشاركة الأنشطة والاهتمامات، وللبحث عن تكوين صداقات والبحث عن اهتمامات وأنشطة لدى أشخاص آخرين.
تلك الشبكات الاجتماعية أصبحت محل الدراسة للكثير من الدارسين في مجال المجتمعات والباحثين في عدد من المواضيع مثل الخصوصية والهوية ورأس مال المجتمعات واستخدامات المراهقين.
ضدا للأفكار المسلم بها، "فايس بوك" ليس هو وسيلة الإعلام والاتصال الاجتماعية الأولى على "الشبكة". تاريخ وتطور الشبكات الاجتماعية يرجعان إلى نهاية سنوات السبعينات. فعلا، في سنة 1978 قرر اثنان من العشقين للإعلام الآلي إنشاء (le Computerized Bulletin Board System le Computerized Bulletin Board System) هذا الموقع تقدم المواقع الحالية بعشرينية من السنين. طبعا، يعتبر الموقع الأول الذي سمح لـ "الأنترنتيين"  (Internautes) بتبادل المعلومات (تعليمات، اجتماعات...) عن طريق الإعلام الآلي. فيما بعد، الطلبة في "إلينوا" (étudiants  au Illinois) قاموا بتصميم "موزاييك" (Mosaic) أول "مبحر واب" (Navigateur Web) يسمح بإظهار "الشبكة الموسعة العالمية" (le World Wide Web) كما نتصوره اليوم.
كان أول ظهور لهذه الشبكات الاجتماعية كما هي الآن كان، في بداية التسعينيات الميلادية، ففي عام 1995م صمم "راندي كونرادز" موقع Classmates.com وكان الهدف منه مساعدة الأصدقاء والزملاء الذين جمعتهم الدراسة في مراحل حياتية معينة وفرقتهم ظروف الحياة العملية في أماكن متباعدة، وكان هذا الموقع يلبي رغبة هؤلاء الأصدقاء والزملاء في التواصل فيما بينهم إلكترونياً. وموقع SixDegrees.com عام 1997 وركز ذلك الموقع على الروابط المباشرة بين الأشخاص. وظهرت في تلك المواقع الملفات الشخصية للمستخدمين وخدمة إرسال الرسائل الخاصة لمجموعة من الأصدقاء. وبالرغم من توفير تلك المواقع لخدمات مشابهة لما توجد في الشبكات الاجتماعية الحالية إلا أن تلك المواقع لم تستطع أن تدر ربحاً لمالكيها وتم إغلاقها. وبعد ذلك ظهرت مجموعة من الشبكات الاجتماعية التي لم تستطع أن تحقق النجاح الكبير بين الأعوام 1999 و2001. و مع بداية عام 2005 ظهر موقع يبلغ عدد مشاهدات صفحاته أكثر من google وهو موقع MySpace الأميركي الشهير ويعتبر من أوائل وأكبر الشبكات الاجتماعية على مستوى العالم ومعه منافسه الشهير "فايس بوك" والذي بدأ أيضاً في الانتشار المتوازي مع "ماي سبيس" حتى قام "فايس بوك" في عام 2007 بإتاحة تكوين التطبيقات للمطورين وهذا ما أدى إلى زيادة أعداد مستخدمي "فايس بوك" بشكل كبير ويعتقد أن عددهم حالياً يتجاوز 800 مليون مستخدم على مستوى العالم. وتوالى تأسيس مواقع الشبكات الاجتماعية، إلى أن أصبحت هذه الشبكات تستقطب أكثر من ثلثي مستخدمي الانترنت. وبرز دور هذه الشبكات الفاعل في الظروف الطارئة والأحداث العالمية، ولعل آخرها تكاتف مستخدمي هذه الشبكات لقيادة حملة تبرع كبيرة لضحايا ومنكوبي زلزال "هايتي"، حيث تم جمع ملايين الدولارات لضحايا هذه الكارثة من خلال هذه المواقع.
منطق الشبكة الاجتماعية، رغم تطبيقها عامة على  عالم "الواب"، ربما عبر مختلف وسائل الاتصال وخاصة الهاتف. بالتجمع حول تبادل التجارب، "Alter-Ego" كان أول شبكة اجتماعية هاتفية ("تيليفونية") ترى الوجود. بعد الجمع حول تجارب متنوعة مثل الأمومة أو العلاقات العاطفية، هذا المشروع قام بتوليد مبادرات مركزة حول موضوع مثل الذي على Belleville مع مشروع أحب المدينة الجميلة (le projet J'aime Belleville).
وتستعمل مواقع التواصل الاجتماعي (الإليكترونية) الذكاء الجماعي التفاعلي (Intiligence collective interactive).
·         أنواع مواقع التواصل الاجتماعي:
يوجد العديد من أنواع مواقع التواصل الاجتماعي، وفي كل يوم يظهر المزيد منها ولكن لتسهيل عملية الاستيعاب سوف أقوم بتصنيفها كالآتي:
النوع الأول: يختص بالاتصالات وإيجاد وتبادل المعلومات، من الأمثلة على هذا النوع من التواصل الاجتماعي:
·         المدونات (Blogs):
هذا الموقع مثال لمدونة شخصية، كما يوجد العديد من أنواع المدونات ، بعضها يختص بتناقل معلومات عن الأخبار بكل أنواعها، أما الآخر فيختص بأمور شخصية ويومية. ومن أهم برامج المدونات:
Blogger, LiveJournal Open Diary, WordPress,
·         المدونات الجزئية (Micro Blogs):
المدونات الجزئية ما هي إلا أسلوب لبث المعلومات بشكل سريع، وما يميزها عن المدونات العادية هو صغر حجم وكمية المعلومات (نصية، صور، صوتية، ومرئية) المتداولة عليها، مما يساعد الناس على تداول أحجام وكميات أصغر من المعلومات بشكل دائم وسريع. ومن أهم برامج المدونات الجزئية:
 Jaiku, Plurk, Posterous, Tumblr, Twitter Qaiku, Google Buzz, Identi.ca
·         خدمات تحديد المواقع الجغرافية (Location Based Services):
كما تعرف اختصارا بـ LBS حيث قمت في السابق بكتابة تعريف بسيط لشرحها. هذا الخدمة تمكن المستخدم من تحديد موقعه الجغرافي وتعريف شبكته من الأصدقاء بما يفعل في ذلك الموقع بالتحديد. ومن الفوائد العديدة لهذه الخدمة هي تعرف شبكتك بالأماكن الجديدة في مدينتك أو أي مدينة أخرى قد تزورها. كما تتميز هذه الخدمة بتقديم معلومات عن الموقع قد تكون مفيدة مثل أرقام الاتصال، عنوان الموقع الإلكتروني، رأي المستخدم الشخصي في الخدمة، أو حتى اقتراح لتجربة شيء مميز في ذلك الموقع. وهناك العديد من برامج ومواقع خدمة تحديد المواقع مثل:
Foursquare, Geoloqi, Gowalla, Facebook places, The Hotlist
·         مواقع الترابط الشبكي الاجتماعي:
لعل من أشهر هذه المواقع هو موقع "فايس بوك" و "لينكيدإن" وهي مواقع تمكن المستخدمين من التواصل المباشر ببعضهم ومشاركة الاهتمامات والفعاليات، كما يمكن استخدام تلك المواقع للبحث عن أصدقاء الدراسة أو البحث عن عمل جديد أو حتى التعرف على كل ما هو جديد في حياة من تعرف من دون الحاجة للسؤال المباشر، فهذه المواقع توفر العديد من الفوائد للمستخدمين. ومن أهم مواقع الترابط الاجتماعي:
ASmallWorld, Bebo, Diaspora, Facebook, Hi5, LinkedIn, MySpace, Ning, Orkut, Plaxo, Tagged, XING , IRC, Yammer
·         مواقع الفعاليات (Events):
هذه نوعية من المواقع لتنظيم الفعاليات والتحكم بعدد الأشخاص المدعوين، كما يمكن هذه المواقع استخدام خدمات تحديد المواقع الجغرافية (LBS) لتحديد موقع التجمع. مما يميز هذه المواقع الإلكترونية إمكانية التحديث التلقائي، فيمكن الداعي للفعالية تغيير الموقع والزمان وبالتالي سيعرف كل المدعوين بهذا التغيير مباشرة دون الحاجة لإبلاغهم كل على حدة. ومن أشهر مواقع الفعاليات:
Tweetvite , Eventful, Meetup
·         مواقع تجميع المعلومات (Information Aggregators ):
تقوم هذه المواقع والبرامج بتجميع المعلومات التي تهمك فقط، فما يميز هذا العصر الذي نعيش فيه هو كمية المعلومات المتداولة بشكل سريع عن طريق الإنترنت، حيث تقوم هذه المواقع بتجميع المعلومات في مكان واحد بدلاً من البحث عنها وإضاعة الوقت. وهناك العديد من مواقع جمع المعلومات مثل:
Netvibes, evri  
·         مواقع مشاركة الاهتمامات (Social Interests):
هذه نوعية مختلفة من المواقع تساعدك على نشر ومشاركة شبكتك نوعية الأجهزة التي تستخدمها أو اهتماماتك مثل ما تشاهد الآن أو ما تقرأه في الوقت الحالي. ومن أهم تلك المواقع:
Gdgt , GetGlue , GoodReads
·         مواقع جمع التبرعات والقضايا المهمة (Online Advocacy and Fundraising):
فكرة هذه النوعية من المواقع ذكية ومفيدة، لنتخيل أنك تود القيام بمشروع لا تملك التمويل اللازم له، كل ما عليك هو تقديم دراسة المشروع لهذه المواقع ومن ثم يقوم القائمين على الموقع بدراسة المشروع وفكرته ثم عرضه على المستخدمين. ومن أشهر تلك المواقع:
Causes, Kickstarter
النوع الثاني: النوع الثاني من مواقع التواصل الاجتماعي والتي تعرف بمواقع التعاون وبناء فرق العمل.
·         الويكي (Wiki):
وهي مواقع تمكن العديد من الناس من الاشتراك في تكوين معلومات مترابطة بشكل منطقي عن طريق روابط إلكترونية، من أفضل الأمثلة موقع ويكيبيديا الموسوعة العلمية والتي بنيت من قبل مستخدمين عن طريق مشاركة المعلومات. يمكنك إنشاء الويكي الخاصة بك وبأصدقائك عن طريق استخدام هذه المواقع: 
PBworks, Wetpaint, Wikia, Wikimedia, Wikispaces
·         مواقع المرجعيات (Social Bookmarking):
يمكن استخدام هذه المواقع لوضع علامة مرجعية لمواقع تهمك أو قد تهم غيرك، مثلما هو الحال عند حفظك لموقع في برنامج تصفح الإنترنت الخاص بك لكن مع إضافة إمكانية مشاركة الآخرين هذه المواقع المرجعية، كما تمكنك هذه النوعية من اكتشاف مواقع جديدة عليك. تعد هذه الخدمة من روائع الإنترنت اللانهائية، تخيل إمكانيتك استكشاف بحور الشبكة وتفرعاتها بالاعتماد على جهود أصدقائك أو حتى مستخدمين آخرين على الشبكة. و للاشتراك في العديد من مواقع المرجعيات مثل:
CiteULike, Delicious, Diigo, Google Reader, StumbleUpon, folkd
·         مواقع الأخبار الاجتماعية (Social News):
بدلاً من الاعتماد على استقاء الأخبار من قنوات الأخبار المتعارف عليها، يمكنك الاعتماد على شبكة واسعة من المستخدمين لإيجاد الأخبار المهمة، حيث يقوم المستخدمين من تقديم الأخبار التي يجدونها مهمة ومن ثم يقوم القراء بترقيتها إن كانت فعلاً مهمة.مما يميز هذه المواقع هو التركيز على ما هو حديث وفي مجال اهتمام العالم، كما تقدم الكثير من مواقع الأخبار الاجتماعية تصنيفات تساعدك على تحديد مجال اهتماماتك مهما كانت. ومن أهم مواقع الأخبار الاجتماعية:
Digg, Mixx, NowPublic, Reddit, Newsvine, Technorati
·         الملاحة الاجتماعية (Social Navigation):
برامج الملاحة الاجتماعية عبارة عن برمجيات يقوم المستخدم بتثبيتها على جهاز الهاتف الخلوي ومن ثم الاستعانة بالـ GPS لرسم خريطة حركته بالمدينة. الآن تخيل الآلاف المستخدمين يقومون بنفس العملية على مدار الساعة، المحصلة هي خريطة دقيقة مرسومة من قبل المستخدمين. كما يمكن هذه البرامج تقديم توجيه دقيق للمستخدم عند رغبته الوصول لمكان محدد، أو التنبيه بوجود مخاطر على الطريق أو حتى تغيير مسارات. فكما يمكنك أن تتخيل سرعة ودقة وتزامن المعلومات بشكل دائم. وللاشتراك عن طريق البرامج التالية:
Trapster, Waze
·         مواقع إدارة الملفات وتحرير النصوص (Document Management & Editing):
كم يود البعض التعاون في إتمام مذكرة أو نص أو حتى التعاون على تحضير عرض فباستخدام هذه المواقع كل ما عليك هو تحديد الأشخاص اللذين تود التعاون معهم والباقي ما هو إلا تفاعل سلس بينكم. فكلما دخل شخص على المذكرة أو النص يمكنه رؤية التحديثات والتعديلات وبالتالي التعاون على إتمام العمل حتى لو فصل بينكم محيطات. بعض هذه المواقع (DropBox, Box) يساعدك على تبادل الملفات مع الآخرين حيث تمنحك الشركة المقدمة للخدمة سعة تخزين محددة يمكنك استخدامها لإنشاء ملفات ومن ثم مشاركة الملفات مع أصدقاء أو زملاء لتبادل البيانات بشكل فوري وسريع. ومن أشعر مواقع إدارة وتحرير النصوص:
Google Docs, Syncplicity, Docs, Dropbox , Box
النوع الثالث: من مواقع التواصل الاجتماعي هي مواقع الوسائط المتعددة
·         مواقع التصوير والفن (Photo Sharing):
تقدم هذه المواقع العديد من الفوائد حيث تمنحك مكاناً يمكنك فيه حفظ، تخزين، وعرض أعمالك الفنية سواء كانت صور أو رسومات فنية حيث يتمكن الناس من رؤيتها وإبداء الإعجاب أو النقد لها، كما تفيد في إمكانية بيع أعمالك للغير وإيجاد دخل مالي منها. وبناءا على نوعية الفن هناك العديد من المواقع مثل: 
deviantArt, Flickr, Photobucket, Picasa, SmugMug, Zooomr
·         مواقع مشاركة الفيديو والبث المباشر(Video Sharing & Streaming):
في هذه النوعية من المواقع يمكن إيجاد والبحث عن العديد من مقاطع الفيديو المرئية وتقييمها، كما تقدم معظم هذه المواقع خدمة مشاركتها على المواقع الاجتماعية الأخرى حتى يتمكن أصدقائك من التعرف عليها وإعادة نشرها على شبكتهم الخاصة ، ويمكنك إضافتها لمدونتك مباشرة. بإمكانك كذلك إنشاء الفيديو الخاص بك عن طريق استخدام كاميراتك الخاصة أو جهازك الخلوي ورفع المقاطع لهذه المواقع مباشرة دون الحاجة لاستخدام جهاز الكمبيوتر. باستخدام مواقع البث المباشر يمكنك البث من جهازك الخلوي في أي وقت، مع إمكانية البث لمدونتك الخاصة أو قناتك، وبعد الانتهاء يمكنك تحميل المقاطع المرئية لمواقع مشاركة الفيديو ومن ثم نشرها. ومما يميز خدمات البث هو إمكانية التفاعل، حيث يمكن المتفرجين التواصل معك فوراً وفي نفس لحظة البث كما يمكنك الرد عليهم. وللاشتراك في العديد من مواقع تخزين وبث الفيديو مثل:
sevenload, Viddler, Vimeo, YouTube, Dailymotion, Metacafe, Openfilm ، Justin.tv, Livestream, Stickam, Ustream, blip.tv
·         مواقع مشاركة المقاطع الصوتية والموسيقى ( Music & Audio Sharing):
باستخدام هذه النوعية من المواقع يمكنك مشاركة الآخرين المقاطع الصوتية والموسيقى، كما يمكن الموسيقيين من نشر إبداعاتهم الموسيقية والتعرف على رأي الجمهور فيها، كما تمنحهم فرصة استكشافها من قبل شركات الإنتاج الفني. كما أن بعض هذه المواقع يقدم خدمة راديو على الإنترنت حيث يمكنك تحديد نوعية الموسيقى أو البرامج التي تود الاستماع لها ومن ثم الحصول على ما يناسب ذوقك، يمكنك أيضاً اكتشاف الجديد من خلال التعرف على ما هو حديث وما له شعبية بين المستمعين مثلك. يمكنك اكتشاف المزيد من خلال زيارة هذه المواقع مع العلم أن بعضها يحصر تقديم الخدمة على دول محددة:
ccMixter, Pandora Radio, Spotify, Last.fm, ReverbNation , ShareTheMusic, The HypeMachine, Groove Shark, SoundCloud, Bandcamp, SoundClick.
النوع الرابع: هي مواقع الرأي والاستعراض (Reviews & Opinions )
·         استعراضات السلع (Product Reviews):
تخيل أنك تود شراء سيارة جديدة، أو جهاز كمبيوتر حديث يمكنك زيارة مواقع الآراء لمعرفة رأي من اشتروا هذه السلع قبلك وتقيمهم لها، كما يمكنك معرفة جودة المنتج ومدى تحمله لعوامل الزمن والاستخدام اليومي، أما إن أردت فيمكنك زيارة مواقع استعراض مميزات ومواصفات السلع حيث ستحصل على رأي خبراء في المجال، كما أنك ستجد رأي المستهلكين في نهاية التقييم لإعطائك صورة واضحة عن المنتج وعن مميزاته. يمكنك زيارة العديد من مواقع الرأي والاستعراض التالية: 
epinions, MouthShut
·         الأسئلة والأجوبة الاجتماعية (Community Q&A):
كما هو الحال مع استخدام المواقع الاجتماعية لاستعراض السلع أو الحصول على آراء المستهلكين، يمكنك الحصول على إجابات محددة لأسئلة قد تدور بذهنك. تحدثت عن مواقع الويكي حيث يقوم العديد من المستخدمين بعمليه إضافة وتنقيح المعلومات المطروحة، بناء على نفس الفكرة الأساسية فمواقع الأسئلة والأجوبة الاجتماعية تعمل بنفس المنطلق حيث تقوم بتقديم سؤال ويقوم المستخدمين بتقديم إجابات، ومن ثم يقوم كل من له دراية بتعديل الإجابة لإعطائك أدق إجابة ممكنة. كما يمكنك الاشتراك في متابعة سؤال طرح من الغير لما للموضوع من أهمية لديك أو حتى متابعة نوعية معينة من المعلومات فبالتالي احتمالات الاستفادة لا نهائية. يمكنك الاشتراك وطرح أسئلتك أو متابعة موضوع أو سؤال بزيارة أحد هذه المواقع:
Askville, EHow, Stack Exchange, WikiAnswers, Yahoo! Answers, Quora, ask.com
النوع الخامس: من مواقع التواصل الاجتماعي هي المواقع الترفيهية الاجتماعية
·         مواقع العوالم الافتراضية (Virtual Worlds):
قد يعتقد البعض بأن هذه من ضروب الخيال العلمي كما قد نشاهد في بعض أفلام هوليوود، لكن الواقع أن مواقع العوالم الافتراضية كانت ولازالت متوفرة منذ زمن بعيد ، كما أنها في تطور دائم. يمكنك في العالم الافتراضي إنشاء ما يسمى بالشخصية الرمزية (Avatar) الخاصة بك وتفاعلها في عالم تقابل فيه العديد من الشخصيات المختلفة التي قد تعكس أو لا تعكس شخصيات منشئيها الحقيقيين في عالم إفتراضى. يمكنك أيضاً التواصل والتحدث بالصوت مع أي من الشخصيات المتواجدة في تلك العوالم كما بإمكانك شراء وبيع سلع وممتلكات على هذه العوالم. بعض العاب العوالم الافتراضية تقوم على فكرة الحروب والقتال بينما البعض الآخر يقوم على فكرة إيجاد حياة أو عالم بديل لعالمنا الحقيقي. لتجربة العوالم الافتراضية يمكنك زيارة المواقع التالية:
Active Worlds, Second Life, World of Warcraft, RuneScape
·         مواقع مشاركة الألعاب الاجتماعية (Game Sharing):
تعتمد فكرة هذه المواقع على مشاركة الآخرين على شبكتك الاجتماعية العاب تتطلب العديد من اللاعبين على الشبكة. كما تمكن بعض هذه المواقع المطورين من عرض ألعابهم على المستخدمين للاستمتاع بها. يمكنك اللعب ومشاركة الآخرين المرح بزيارة هذه المواقع:
Kongregate, Miniclip, Newgrounds, Armor Games
النضال في مواقع الشبكات الاجتماعية
·         مفهومه:
النضال في مواقع الشبكات الاجتماعية (مواقع التواصل الاجتماعي) هو جزء من ما يسمى النضال الإليكتروني (E-militantisme) أو (cybermilitantisme/cyberActivisme).
وهذا النضال سبب لنضال جديد يسمى بـ "نضال أنشره و/أو أرسله" (le militantisme pst-it). وهذا الأخير سببه فردانية المجتمع (Individualisation de la société). وخاصيته أن الالتزام فيه يكون مؤقتا وبقضية واحدة مؤقتة وواضحة محددة في نقطة واحدة فردية خاصة غير عامة. والالتزام فيه، لا يدوم في الزمن فهو التزام على مدى قصير جدا يتعلق في بعض الأحيان بنشاط واحد يغلب الضحك والحفلات في المظاهرات والتجمعات. وقضاياه فردية لا جماعية بالنسبة للناشطين حولها، ولا وجود لهيكلة وقائد أو قيادة، فبنيته أفقية ومؤقتة، ويأبى ويرفض البنية العمودية والدائمة.
وينتج عن هذا النضال لوحده، ما يسمى "النشاط النضالي الكسول" (Slacktivisme: "كلمة حقيبة" (Mot Valise) تتضمن كلمة slacker بالإنجليزية التي تعني الكسول)، وهو نشاط  نضالي مظهري (Paresseux) كشكل من نضال الانترنت فقط، بالنقر على زر "أحب" في المواقع الإليكترونية (Liker/aimer) و التغريد (Tweeter et ReTweeter) و التوقيعات الإليكترونية ...الخ. ويدعى أيضا النقر النضالي (clicktivisme). وهو مصطلح قدحي(يقدح) للتذميم (الذم). وعكسه يدعى اختصارا بـ (IRL). ويعنى به النضال في الميدان وفي الواقع الميداني الواقعي غير الافتراضي.
·         أنواعه:
ينقسم إلى نوعين هما النضال الناعم أو القانوني، والنضال الخشن والعنيف أو غير القانوني. وهذا الأخير يتمثل في "النضال بالقرصنة الإليكترونية" (Hacktivisme: وهو كلمة مكونة من مقطعين هما Hacker ويعني قرصان اليكتروني، و Activisme يعني النشاط النضالي) وهو اختراق كل الشبكات الإليكترونية (الهاتفية وعلى الانترنت وغيرهما) كنوع من أنواع الاحتجاج يمثله مجموعة "أنونيموس" (Anonymos)، أو "ويكيليكس" (Wikileaks)، ويقوم به كل من المناضلين: الفوضويين، ضد الفاشية، و المناضلين ضد العولمة. كما تستعمل "فريدم هاوس" (Freedom House أي بيت الحرية بالإنجليزية) بكثرة هذه الطريقة. كما يشمل النضال غير القانوني "الانفصاليين الإليكترونيين" (cyberdissident) الذين يستعملون كوسائل إعلام الفضاء الإليكتروني أي الانترنت ضد المنع والتعتيم الإعلامي من مثل "هونق كي"(Hung Qi) منشأ أول موقع إليكتروني صيني لحقوق الإنسان في الصين.
·         أدواته، طرقه، والمصطلحات المتعلقة بذلك:
حملات البريد والتوقيع الالكترونية، إنشاء "ويكي"، إنشاء تطبيقات برامج مناضلين آليين أتوماتكيين (Rebot)، رسائل الأخبار الإليكترونية (News letters)، الصفحات، المدونات ومنتديات النقاش الإليكترونية السياسية (Pages, Blogs et Forum de discutions politiques)، الإعلام والصحافة الإليكترونية الحرة والمواطنية (Medias Libres et Citoyens)، القرصنة والتخريب الإليكترونيين (Piratage informatique et électroniques et dénis de services) للاحتجاج، مع وبتعطيل المواقع الإليكترونية بتوجيه اتصالات كثيفة ومتعددة في نفس الوقت لها بحيث لا يمكنها تحملها كلها.
·         قيمته:
على أقل تقدير قد دأب المهتم بالشأن السياسي الجزائري على متابعته آو المشاركة فيه عن طريق وسائل محدودة جدا، حيث كان الحراك السياسي يعتمد على قدرة الحزب أو الجماعة أو الفرد أو حتى السلطة على جمع شمل المواطنين والتنقل إليهم من اجل الترويج للبرامج المقترحة واستقطاب عدد اكبر من المناصرين والمتعاطفين والمقتنعين مستخدما في ذلك وسائل تقليدية كمخاطبة الأفراد من على القنوات والإذاعات الرسمية أو من خلال التجمعات التي تأخذ وقت طويل من ناحية التنظيم، بيد أن الطرق التقليدية المعتمدة في الحراكات السياسية لم تعد كافية ولا مقنعة للكثير من المواطنين في ظل الطفرة التكنولوجية التي شهدتها الجزائر في مجال الاتصالات وما نتج عنها من انفتاح إعلامي والكتروني، لاسيما بعد اقتحام المواطن الجزائري لعالم الاتصالات و حيازته على وسائل تواصل حديثة وسريعة وتعميم شبكة انترنت على نقائصها مكنته من التفاعل مع الأخر لإسماع صوته و تبادل أفكاره، وهو ما أدى إلى انتقال المنافسة السياسية من المقاهي و القاعات المغلقة إلى ساحات مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات المفتوحة لما تمنحه من سرعة تداول الخبر و الرأي و الأفكار و هو ما مكنها من تبوء مركز ريادي في إدارة الحراك الديمقراطي عبر منح الكثير من المواطنين ومن خلال أماكن تواجدهم فرصة المساهمة في التعبئة على المستوى السياسي وبالتالي أخذ مكانة ثابتة في عملية بناء قواعد اللعبة السياسية.
بتاريخ 05/04/2014 في ندوة بمناسبة اليوم الوطني للمناضل بالمقر الوطني للحزب

ليست هناك تعليقات: