السبت، 2 ديسمبر 2017

شذرات فلسفية: "لعب" فكري لا لغوي، منتج لا محقق.


بقلم: بلقاسم سعيد مليكش
الشذرة الأولى: الكوجيتو الديكارتي.
(ديكارت: "أنا أفكر إذن أنا موجود"): ذلك تغليط.
الحقيقة: "ديكارت يفكر إذن الله موجود" بالنسبة له. فالله كان الضامن من زلل التفكير ومن الشيطان لدى ديكارت. فالله "ما-قبلي" في تفكير ديكارت.
الفكر ليس الوجود بل نسخة/انعكاس "نوعي" للوجود، جزئيا أو كليا، في نوع من الوجود (الوجود ذاته أو الوجود لذاته قصدا لا جوهرا).
"أنا أفكر" إذن "عرفت (بدون شدة) مسبقا ذاتي دون أن أعرفها (بشد الراء: الشدة على حرف الراء من كلمة "أعرفها")، كنوع من التفكير". " عرفت مسبقا ذاتي" يعني: "اعترفت (بصيغة "افتعلت" ومنطقها نحويا) بها بالوجود منطقيا مع جزء منه هو تفكيري".
"أنا أفكر" إنما: "أفكر في نفسي، أو في تفكيري أو فكري".
وبالتالي: "أنا موجود، إذن أن يمكن أن أكر وأنا كذاك".

الشذرة الثانية: النظريات والعلوم والمعارف
النظريات والعلوم والمعارف هي: رؤية أو شم أو سمع أو لمس أي إحساس مركب لموجود من خلال ثقب و/أو وجهة نظر من موقع ما في زمن ما للتواجد (من موقع نظر ما: بمنظورية ما). .... منظرية ما هي إما جزء من محسوسية ما أو كلها (من المحسوسية: المشمومية، والمسموعية، ....الخ.)
إننا لا نحس الوجود وإنما الموجود فقط، لا نعلق (ليس لنا علاقة) بوجود إلا بفكر، نحن نحس الموجود ونفكر "وجودا ما"، ولا نفكر الموجود، إلا بالمطلق في وجوده.

الشذرة الثالثة: التفكير واللغة
نحن لا نفكر باللغة ولا فيها، إنما نفكر مع: اللغة والوجود والذات، معا.

الشذرة الرابعة: الذرة، المادة والوجود
"الذرة" ليست موجودا، إنما وجودا "ما". "الذرة" ما هي إلا مقولة وتصور عن وجود(بالمطلق). هي مقولة وتصور من مستوى وعي لـ "الإنسان الجمعي" (لا "الإنسان الفردي" ولا الإنسان الكلي") في مرحلة تاريخية لـ"إدراكه للواقع" (لا مرحلة تاريخية لـ "الـ - واقع" البحت).
ويجب، بالمناسبة، الانتباه إلى الفرق بين "وعي الإنسان الجمعي" وبين "الوعي الجمعي للإنسان".

الشذرة الخامسة: الثنائية في الوجود وثنائية الوجود
هناك: الفوضى والنظام، الترتيب والاعتباط، الصدق والكذب، الخير والشر، القبح والجمال، العام والخاص، الكل والجزء، الإيجاب والسلب، المثالية والمادية، الفكر والواقع، الأنا والآخر،.....،الذات والموضوع، ....الخ.
من أين أتت الثنائية في الوجود؟
ذلك هو السؤال الأساسي والمحوري؟
أو: هل الثنائية هي في الوجود، أم الوجود ثنائي لا واحد؟

تقربوست في يوم الإثنين بتاريخ 30/05/2016

ليست هناك تعليقات: